“مخاطر الامتداد الدارجي في الفضاء الإلكتروني”

773

عثمان مرزوق

فيما يشبه المد البحري، تنطلق موجة عاتية من استعمال الدارجة غامرة فضاءات الانترنيت من صفحات للتواصل الاجتماعي ومواقع الكترونية متعددة.

مستعملو العامية في كتاباتهم يهدفون حسب تقديراتهم ووفق تصريحاتهم إلى الوصول إلى الشريحة الأكبر من المتلقين عبر خطاب مألوف وسهل. ينقسم أصحاب هذا التيار الى مدونين وصحافيين وكتاب وسياسيين. يتعللون بالضعف اللغوي السائد لتبرير منحاهم واختيارهم هذا.

ففي الوقت الذي يبدو فيه استعمال تعبير دارج من طرف معلق عادي لا يستهدف من خطابه العامة أمرا مقبولا الى حد بعيد، فإن استخدام الدارجة في التعبير الكتابي من طرف صحافي أو سياسي أو مدون يتابعه المئات أو موقع إخباري يزوره الآلاف، فإن هذا الأمر يستحق التقييم والمراجعة وقياس الأضرار والمخاطر. وفي نفس الوقت دون الربط بمنطلق إيديولوجي. إسلاميا كان متعلقا بلغة القرآن، أومنطقا قوميا عروبيا.

يدفع متبنو الدارجة بحجة البساطة والسلاسة في الخطاب من أجل تبرير اللجوء الى الصياغة بالعامية. يغفلون في كثير من الأحيان أن هذه البساطة قد تكون سببا في كثير من الإخلال بالمعنى و خلق الالتباس لدى المتلقي.

في معرض هذا الحديث، لا ننكر اعتزازنا بلغتنا التواصلية الدارجة والناتجة عن امتزاج عربي أمازيغي بشكل كبير وتلاقح لثقافات مختلفة، إلا أن المبالغة في استعمالها كتابة ومن طرف أناس تتوفر فيهم ميزة التأثير عبر عدد المتابعين فلا بد إذن من إحصاء السلبيات والمضرات.

أول ما يمكن أن يشكل مصدر لبس هو اختلاف الدارجة من منطقة الى أخرى وخطر ضياع المفاهيم بين الجهات والأقاليم. فمصطلحات العامية لا تحمل نفس المعنى بين حيز جغرافي وآخر داخل المغرب. فقد نجد أن مفهوم الكلمة في الشرق يخالف معناها في الغرب أو الشمال. أو نجد كلمة في الجنوب تعادل نقيضها في الوسط. اختلاف الدارجة عبر المناطق يرافقه تطور كبير وحركية داخل الزمن ودون الاحتكام الى ضوابط معينة وواضحة. فهي تعرف اندثار بعض المصطلحات وميلاد اخرى بسرعة كبيرة.

في تنوعها من منطقة إلى أخرى وغياب قواعد لها، يصعب التعويل على العامية لنقل معلومة أو مفهوم بكل أمان وأمانة في ظل الحركية وأحيانا الفوضى التي تعرفها.

من المخاطر الكامنة في التعامل بها أيضا، هو صعوبة تقديم حقيقة علمية أو منطقية أو فلسفية تحكمها قواعد بلغة لا تملك قواعد. أضف إلى ذلك أن كثرة تسويق واستهلاك الدارجة يساهم في نهاية المطاف إلى تقوقع وانحصار ثقافي وعلمي لدى المتلقي ومزيد من الانكماش عوض الانفتاح على الآخر.

تعميم الدارجة بالشكل الملاحظ حاليا سيدفع في اتجاه عزل المخاطب عن محيطه العربي وحصر التواصل مع المغاربة وإغلاق الباب في وجه المتابع العربي.

ثقافة النشر بالعامية، رغم أنها تبدو ظاهريا كميزة ووسيلة لتقريب الرسالة إلى المتلقي، إلا أن خطرها أشد حين سيفضي هذا إلى اعتياد أو إدمان في استهلاكها دون غيرها فضلا عن التشوهات التي يمكن أن تحملها الى المستهدف.

إنتشار هذا النوع من التواصل لا يمكن إلا أن يكون على حساب العربية الفصحى. رغم أن هذه الأخيرة لا تنافس الانجليزية أو الاسبانية إلا أنها تظل من اللغات السامية صاحبة التاريخ الطويل والتي يتحدث بها أكثر من أربعمائة مليون بشر حول الأرض. توفر لهم وسيلة للبحث والتواصل مع العالم الخارجي لا توفرها الدارجة المغربية.

في الختام ومن أجل تواصل أكثر فاعلية وحدا من سلبيات وأضرار الدارجة، وجب التقليل من استخدامها كتابيا لأنها تقلص من التطور والانفتاح وتفتح قوس الانغلاق والتقوقع واللخبطة، نحن في أشد الغنى عنها في الوقت الراهن لأنها لا تمكن من المنافسة في الميادين الأدبية والثقافية والعلمية الدولية في زمن نحن فيه في أمس الحاجة لإسماع صوتنا عبر لغة راقية ومسموعة.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات