مؤتمر دولي بالمغرب يناقش “الذكاء الاصطناعي واللغة العربية”

177

تعتزم كلية الشريعة بأيت ملول، تنظيم المؤتمر الدولي بالنظام الهجين حول “الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية والقانونية، وذلك يومي 8 و9 نونبر 2023، بالتعاون مع فريق تكنولوجيا المعلومات والبيانات والرياضيات وعلوم التطبيقات.

وسيناقش المؤتمر في محور “الذكاء الاصطناعي واللغة العربية”، مواضيع “الذكاء الاصطناعي وتحديات اللغة العربية”، “تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اللغة العربية”، “الذكاء الاصطناعي وتعلم اللغات الأجنبية”، و”الذكاء الاصطناعي والمدونات اللغوية”.

وتتعلق باقي محاور المؤتمر ب”الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة”، “توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف”، “توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة الفقه الإسلامي”، “الذكاء الاصطناعي في الميدان القانوني والقضائي”، و”الذكاء الاصطناعي والعمل المصرفي”.

ويهدف المؤتمر إلى رصد جهود الدول العربية والإسلامية في توظيف الذكاء الاصطناعي في خدمة العلوم الشرعية والقانونية، ورصد أهم التحديات التي تواجهها هذه العلوم تماشيا مع التطور التكنولوجي، والاطلاع على التجارب الناجحة في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العلوم الشرعية والقانونية، وإيجاد مساحة عمل مشتركة تربط بين علماء الشريعة والقانون وبين خبراء الذكاء الاصطناعي والحاسب الآلي وتبادل الأفكار الجديدة ونتائج البحوث والتجارب المتقدمة في المجالات ذات الصلة.

وسيعرف المؤتمر مشاركة أساتذة وباحثين مختصين بالجامعات ومراكز البحث داخل المغرب وخارجه باللغتين العربية والإنجليزية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات