المرزوقي يحمّل الإعلام التونسي مسؤولية تراجع اللغة العربية

1٬081

تونس ــ محمد معمري – العربي الجديد 

دعا الرئيس التونسي السابق، محمد المنصف المرزوقي، في تدوينة على “فيسبوك”، إلى مزيد من الاهتمام باللغة العربية. داعياً، في نبرة ساخرة، إلى تعديل الفصل الأول من الدستور التونسي بالقول “هل يجب تعديل الفصل الأول من الدستور ليتلاءم مع الواقع ليكتب: تونس دولة حرة مستقلة، الإسلام دينها، والفرانكو–دارجة لغتها؟”.

المرزوقي حمّل بعض المسؤولية في التراجع الذي تعرفه اللغة العربية إلى وسائل الإعلام، حيث قال “إذا تواصل مخطط النمط لفرض هذه اللغة (الفرنكو–دارجة) فى الإعلام والإشهار وغدا في التعليم، في ظل الصمت والجبن للمشرعين الذين يحمون في كل بلدان العالم لغتهم الوطنية، السؤال هل سيحافظ التونسيون غدا على النشيد الرسمي كما هو، أم هل سيعيدون كتابته”.

وأضاف “كما الدين خط أحمر، لغة الضاد التي تجمعنا ببعضنا البعض على اختلاف لهجاتنا وتجمعنا بأربعمائة مليون بشر خط أحمر أيضا، وكنز لا نفرط فيه”. وحمّل المرزوقي الأطراف السياسية المسؤولية فى حرصها على قانون المصالحة الاقتصادية الذي يرفضه أكثر من حرصها على اللغة العربية، قائلاً “صحيح أنهم مهتمون بقانون المصالحة مع الفاسدين، أما قوانين الحفاظ على اللغة كالتي سنتها كندا وفرنسا وغيرها من البلدان، فقضية لا تعنيهم، لكنها تعنيني كأولوية ثقافية حضارية مطلقة اليوم وغدا”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات