المؤتمر العربي الوطني الأول لنقل الدم بـاللغة العربية بوجدة

686

يستعد المركز الجهوي لتحاقن الدم في وجدة، لتنظيم المؤتمر العربي الأول لنقل الدم باللغة العربية من 29 نونبر إلى غاية فاتح دجنبر المقبل، بمقر مركز الدراسات والبحوث الإنسانية في وجدة. وسيعرف المؤتمر مشاركة نخبة من الباحثين العرب في المجال من بين حوالي 300 مشارك في المؤتمر من أطباء وتقنيين ومساعدي أطباء في المغرب ومن دول عربية أخرى مثل مصر وفلسطين وسلطنة عمان وقطر.

وسيناقش المؤتمر عددا من المواضيع ذات الصلة بمجال تحاقن الدم والتبرع بالدم، في مقدمتها عرض جديد العلمي وتطور الأبحاث منها زراعة الخلايا الجذعية وزارعتها باعتبارها أحد التطورات والابتكارات في المجال.

وسيجري عرض وتدارس واقع التبرع بالدم في العالم العربي وأفق تحسينه، مع مناقشة جودة مشتقات الدم وسبل تأمينها، منها الصفاح ومستخلصات الكريات الحمراء مع تبادل الأفكار والمعطيات حول تدبير استعمال مشتقات الدم.

وتتميز أشغال المؤتمر استعمال اللغة العربية في جميع المحاضرات والمداخلات العلمية، إيقانا بأهمية اللغة في الرفع من جودة التخاطب والتواصل ونشر الأفكار حول المجال، الذي يكتسي أهمية بالنسبة إلى جميع مكونات المجتمع والعاملين في الصحة.

إن هذه التجربة تأتي في أفق العزم على تنظيم مؤتمرات علمية أخرى بتوظيف اللغة العربية لإعادة توظيفها في لغة البحث والعلوم.

من جهة أخرى يستحضر المؤتمر الجانب المدني والشق الاجتماعي من خلال مشاركة جمعيات المتبرعين للتعرف على تجربتهم ومساهمتهم في المجال وطرق التنسيق والعمل لتعزيز تحاقن الدم في المغرب.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات