المقرئ أبو زيد: الفرنسية أداة إقصاء لفئات واسعة من المغاربة !

1٬462

اسماعيل الحمذوي – اليوم 24

في خروج جديد له، وجّه الأستاذ الجامعي والقيادي في حزب العدالة والتنمية، المقرئ الإدريسي أبو زيد، انتقادات قوية إلى التيار الفرانكفوني، وفي هذا الصدد قال إن الفرنسية أضحت “أداة إقصاء” لفئات واسعة من الشعب المغربي، و”أداة هيمنة وتمكين” للنخبة الفرانكفونية كذلك.

جاء ذلك في درس افتتاحي للموسم العلمي الجديد للمركز المغربي للدراسات والأبحاث المعاصرة، المقرب من حركة التوحيد والإصلاح، ألقاه أول أمس الاثنين بالرباط، حول “التدريس بالفرنسية: الخلفيات والمآلات”، وعرف حضور رموز الحركة وجمع من الجامعيين والباحثين والمهتمين.

وأوضح الإدريسي، الذي هو برلماني عن حزب العدالة والتنمية كذلك، أن الفرنسية تعد إحدى العقبات الرئيسة أمام أبناء الفئات الشعبية الواسعة للولوج إلى المناصب والارتقاء الاجتماعي، وتابع قائلا: “رغم أن أبناء النخبة الفرانكفونية لهم ذكاء متوسط، إلا أنهم هم من يلجون المعاهد والمدارس العليا للهندسة وغيرها”، وأرجع ذلك إلى إتقانهم للغة الفرنسية أساسا، بينما “تجد أبناء الفئات الشعبية متفوقين في مواد التخصص مثل الرياضيات والفيزياء والعلوم، لكنهم قد يرسبون في الامتحان بسبب اللغة الفرنسية”، مستخلصا أن الفرنسية تشكل “عامل إعاقة” بالنسبة إلى أغلب أبناء الشعب. واعتبر الإدريسي، المتخصص في اللسانيات، أن تلك التوجهات “توهم بأن النجاح مرتبط بالفرنسة، بينما الفشل مرتبط بالتعريب”.

وفي هذا السياق وجه الإدريسي انتقادات للحكومة، التي يقودها حزبه، حين عدّد حوالي 17 إجراءً حاسماً للتمكين بالنسبة إلى الفرنسية، مقابل أربعة إجراءات فقط، لخدمة العربية كلها مجرد إنشاءات، في حين لم يتم منح الأمازيغية أي إجراء، مؤكدا أن ذلك يعد “إهانة للوطن وللعقل المغربي، ولجهود الحركة الوطنية في معركتها من أجل الاستقلال، وتعبير عن الهزيمة النفسية”.

ودافع الإدريسي عن اللغة العربية، وقال إن الإنسان “لا يمكن أن يبدع أو يتعلم جيدا خارج لغته الأم”، مشيرا إلى أن الذي “يرسم السياسة اللغوية اليوم بالمغرب، ليس هو الذي يحكم، بل هو الذي يتحكم”، موجها أصابع الاتهام إلى اللوبي الفرانكفوني حين قال إن: “إن أكبر حزب حاكم بالمغرب هو حزب فرنسا”، على حد تعبيره.

وأفاد الإدريسي أن الحرب على اللغة العربية رُصدت لها أموال كبيرة من أجل التمكين للفرنسية، لكن القائمين على ذلك فشلوا، ثم حاولوا افتعال حرب أخرى بين العربية والأمازيغية، لكنهم فشلوا. وهم اليوم، يحاولون افتعال معركة ثالثة بين العربية والدارجة، وسيفشلون أيضا.

واعترف الإدريسي أنه “على الرغم من أن اللغة العربية اليوم في حالة من الضعف هي وأهلها، إلا أنها الأكثر انفتاحاً في العالم، حيث العالم كله مقبل على تعلمها”، ومضى قائلا: “في إيران اليوم، تعتبر اللغة العربية هي الثانية، وتعلمها مسألة إجبارية في بعض المناطق”. أما تركيا، “فقد أقرت اللغة العربية لغة اختيارية في التعليم قبل حوالي خمس سنوات”، وفي هذا الإطار استشهد الإدريسي بفاتورة باللغة العربية تعود إلى مطعم تركي، وقارن بينها وبين تذكرة مرآب سيارات في الرباط باللغة الفرنسية، للقول: “هذه فاتورة من مطعم تركي بالعربية، زرته قبل شهر، وأتحدى أي مغربي أن يحصل على فاتورة باللغة العربية من مطعم مغربي.”

وقال الإدريسي مستغربا: “قيل لنا إن اعتماد الفرنسية في التعليم الهدف منه تطوير الإنتاح والتقدم العلمي، والمفروض أن يتجلى هذا في الرياضيات والفيزياء والعلوم، وليس في ورقة مطعم، أو مرآب سيارات، أو في باب حلاق مغربي”، في إشارة إلى سياسة تعميم الفرنسية على مستوى الحياة العامة للمغاربة.

واعتبر المحاضر هذا الوضع دليلا على أن “الفرنسية ليست جسراً إلى العلوم الحديثة التي نحن متخلفون فيها، ولكنها علامة هيمنة وهزيمة نفسية”.
وتوقف الإدريسي عند إحداث المجلس الوطني للغات والثقافة بواسطة قانون تنظيمي، معتبرا أن مشروع القانون، الذي أحيل على البرلمان لدراسته والتصويت عليه، لا يمنح المجلس أي سلطة، وحصر صلاحياته في الاقتراح والتقديم المشورة أو الدراسة والرصد، على خلاف أكاديمية اللغة الفرنسية في فرنسا على سبيل المثال التي تتمتع بسلطة تقريرية وشبه قضائية، لدرجة أن لها صلاحية غلق محل تجاري لا يكتب اسمه بالفرنسية مثلا. وتوقع الإدريسي أن يكون دور المجلس محدودا في النهوض بالعربية، لأنه لا أحد يستطيع زعزعة النفوذ الفرنسي.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات