و.م.ع
تنظم المؤسسة الوطنية للمتاحف، بشراكة مع المتحف الوطني بيكاسو – باريس، من 17 ماي الجاري إلى 31 يوليوز القادم بمتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر بالرباط أول معرض مغربي مخصص بكامله للفنان الإسباني العالمي بابلو بيكاسو، وذلك تحت عنوان “أمام بيكاسو”.
وأوضح بلاغ للمؤسسة أن المعرض، الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس والعاهل الإسباني فيليبي السادس ورئيس الجمهورية الفرنسية، يحشد أزيد من مائة عمل من لوحات ومنحوتات وسيراميك وصور ورسومات ومطبوعات مصدرها مجموعة المتحف الوطني بيكاسو بباريس، و”تعود بنا إلى الموضوع والنموذج الذي استغل عليه الفنان، أي إلى خيط القدر الحقيقي للأيقونة التي مثلها بيكاسو”.
وأضاف البلاغ قوله “إن مسار المعرض الذي يمتد في أحد عشر قسما توزعت بحسب توالي الموضوعات في الزمن، يكشف بالأساس عن نظرة شاملة إلى عمل بابلو بيكاسو المتعدد الاهتمامات ، كما يظهر مجموع التقنيات والأساليب التي تميزه كما تلك التي تسلط الضوء عليه من خلال قضية النموذج والذي ما فتيء الفنان طوال حياته عن استكشافه وتضمينه كل التحولات”.
ويمثل معرض “أمام بيكاسو”، الذي ينتقل من سنوات الشباب إلى غاية صوره الشخصية الأخيرة، مناسبة للتفكير في مفهوم النموذج وغنى تاريخه العريق. أحيانا قد يبدو النموذج ذريعة في عمل بابلو بيكاسو ، فإذا كانت الصور الشخصية لعائلة الفنان وأصدقائه المقربين تعمر أعماله الأولى، فقد اشتد اهتمامه إبان ستوات شبابه بالوجه البشري، فجعل تناوله الموضوع الحقيقي لكل التجارب الصورية التي خاضها.
ورأى البلاغ أنه “لعل العمل التحضيري ل”آنسات أفينيون” (1907 – متحف الفن الحديث بنيويورك) ، الذي يضم هذا المعرض عددا من دراساته، وإنشاء التكعيبية وجعلها لغة تشكيلية جديدة، من صميم قضايا الجسد وتمثلاته لدى بيكاسو”.
من خلال موضوع الفنان ونموذجه، نظر پيكاسو إلى التقاليد التصويرية الضاربة في الزمن وأعاد ابتكارها. في معرض “أمام پيكاسو” نقف كيف أصبح الرسامون القدامى هم أيضا نماذج ومعين إلهام لا ينضب كمـا تشهد بذلك سلسلة لوحات “غذاء على العشب حسب مانيـه”، وعلـى نطاق أوسع، تأخذ موضوعة ربة الفن من النموذج ومن المرأة الحبيبـة حيزا غير مسبوق كـما تشهد بذلك السلاسل الرئيسة “متواليــة ڤويــار” أو لاحقــا “متواليــة 347 ” .
إن المجموعات المعروضة كتصاويـر (دورا مـار) “تسمح لنا بأن نستشف الحيـوات التي تتخفى خلف الصور الشخصية للأستاذ، كمـا تساعدنا في اعتبار النموذج شخصية فاعلة في عمل پيكاسو، تقوم بدور رئيـس في تنفيذ مساراته الإبداعية”، حسب البلاغ.
وأخيـرا، من قلب مواجهـة الفنان للنموذج يمكن الوقوف على الرؤية التي يحملهـا پيكاسو عن نشاطه الخاص. فالحضـور الدائم لموضوع النموذج، والذي اعتـبره بعض مؤرخي الفن “نوعا في حد ذاته”، هو في الواقع صدى لأول هاجس عاشه پابلو پيكاسو ؛ وقـد تمثل في الفعل الإبداعي ذاته حيث يتجسد النموذج بالتناوب في الموضوع المتردد في ورشة الاشتغال، أو في الصور الشخصية؛ المعلنة أو المقنعة؛ تلك التي نعمر لوحاته ورسوماته.
وكما كشف عدد من الأعمال الشهيرة مثل “الفتاة الحافية” (1895) و”المـرأة المشب كة اليديـن” 1907، و”القراءة” (1932)، و”المطبخ” (1948) و”المرأة الحامل” (1959) أو “الرسام الشاب” (1972)، فإن مظاهر التسلسل وتعدد تخصصات إنتاج پابلو پيكاسو هـي أيضـا عرضة تسـاؤل. فالنساء الكثيرات اللواتي نلتقي بهـن على الأرائك طوال مسار العـرض يشهدن لوجـود صـور شخصية؛ مرسومة ومعلنة؛ عبر سلسلة طويلة من المطبوعات المحفورة والرسومات. “إن إبداعات پيكاسو تعبـر عن الحرية المطلقة”.