الائتلاف الوطني للعربية يحتفي باليوم العالمي للغة العربية

784

ينظم الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بشراكة مع كتابة الدولة في التعليم العالي والبحث العلمي، أسبوع اللغة العربية، في الفترة الممتدة من 17 إلى 24 دجنبر الجاري، وذلك احتفاء باليوم العالمي للغة العربية.

وسينظم خلال هذا الأسبوع، الملتقى الشبابي الأول من أجل اللغة العربية الملتقى الشبابي الأول من أجل اللغة العربية، تحت شعار “شباب من أجل الهوية والمستقبل”، وسيتضمن البرنامج: كلمات لشبيبات الأحزاب الوطنية، ووصلات موسيقية وفنية، وكلمة تأطيرية للدكتور عبد الصمد بلكبير.

ويتضمن برنامج أسبوع الاحتفال باللغة العربية، محاضرة لصالون العربية في موضوع: اللغة العربية والإبداع، بحضور الدكتور محمد الأشعري ،يحاوره، كل من الكاتبة والإعلامية سعيدة شريف، رئيسة مجلة ذوات، والكاتب الإعلامي الطاهر الطويل.

كما ستنظم ندوة علمية في موضوع: تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها وتعلمها من التعدد والتنوع إلى توحيد المعايير بمشاركة أساتذة وباحثين من داخل المغرب وخارجه، بالإضافة إلى محاضرة للقاءات “في رياض الأدب” بمراكش حول موضوع ” عقلانية البيان العربي” للدكتور عبد الجليل هنوش، عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش سابقا.

ويضم البرنامج أيضا، محاضرة في اللغة العربية وتعليم العلوم، ومحاضرة في “تقريب المصطلح النقدي التشكيلي بين التعريب والتغريب”، وأمسية شعرية فنية، وقراءة في القانون التنظيمي للمجلس الوطني للغات.

يذكر أن أسبوع اللغة العربية منظمة بشراكة مع جامعة محمد الخامس بالرباط، والمدرسة العليا لأساتذة التعليم التقني بالرباط، والمكتبة الوطنية للمملكة المغربية، وكلية علوم التربية بالرباط، وكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، ومركز تكوين مفتشي التعليم ، واتحاد كتاب المغرب، وبيت الشعر بالمغرب، وجمعية الفكر التشكيلي، ومركز محمد عزيز الحبابي بتمارة، والرابطة المغربية للأمازيغية.

جريدة: العمق

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

تعليقات